دراسة علمية في جامعة البصرة تبحث استنساخ جين الانترفيرون كاما وانتاجة في الخمائر

 

اعلام مركز علوم البحار
بحثت دراسة علمية في جامعة البصرة اعدها الدكتور نجم محسن عزيز التدريسي في مركز علوم البحار والاستاذ الدكتور محمد الحجاج التدريسي في كلية العلوم والتي نشرت في مجلة Research Journal Pharmacy and Technology والمصنفة ضمن مستوعبات  Scopus Q3  
 تم انتاج جين الانترفيرون كاما الفعال بطرق الهندسة الوراثية بأستخدام سلالة  من الخمائر  Saccharomyces  cerevisiae  في المختبر. كما تم دراسة الفعالية البايلوجية  للبروتين المنتج.
تم استخدام الجين المصنع والمشفر لجين الانترفيرون كاما, حيث تم تصنيع الجين بواسطة شركة Genscript الالمانية استنادا الى تسلسل القواعد النايتروجينية للجين  مع اضافة مواقع قطع لأنزيم BamHIعند الطرف 5`وموقع اخر لأنزيم XhoIعند الطرف3`وقد تم الحصول على الجين الكامل بطول 501زوج قاعدي والذي ظهر بشكل حزمة واضحة في عملية الترحيل الكهربائي لهلام الأجاروز.
 ادخل الجين الهدف في الناقل pYES2وذلك من خلال معاملة كل من الجين والناقل بأنزيمي القطع الأنفة الذكر ومن ثم تم دمج قطع الDNAالناتجة ثم حول الناقل المهجن الى سلالة الخمائر المهندسة وراثيا منBY4741 Saccharomyces  cerevisiae  
تم تنقية البروتين المنتج بأستخدام كروماتوغرافيا الالفة حيث استعملت الراتنجات المشحونة بالنيكل Ni وذلك لميل النيكل للارتباط بشدة مع His. Tag  الموجود ضمن البروتين المدمج و تم الحصول على بروتين الانترفيرون كاما بتراكيز عالية من الاميدازول ( 500mM) في محلول التنزيل والذي يزيح الHis. Tag ويحرر البروتين المنتج وقد ظهر البروتين بشكل حزم واضحة خلال الترحيل الكهربائي بأستحدام هلام الاكريلامايد.
واستنتجت الدراسةالى ان السلات الطافرة لها القدرة على انتاج بروتين الانترفيرون كاما الذي لة فعالية بايولوجية بالمقارنة مع البروتين المنتج من خلايا الدم بصورة طبيعية  واوصت الدراسة باجراء العديد من البحوث لدراسة الفعالية البايلوجية للبروتين الناتج بطرق اخرى وكذلك التركيز على نقاوة الناتج لغرض استخدامة كعلاج حيوي لبعض الامراض الفايروسية والسرطانية.