الرؤية والرسالة والاهداف

رؤية القسم:

      يسعى قسم الاحياء البحرية لتنمية وحماية الموارد الطبيعية المهمة في المياه الإقليمية العراقية وشط العرب متمثلة بالتنوع الاحيائي واستثمارها بالشكل الأمثل، وتشخيص المشاكل البيئية والاقتصادية ذات العلاقة بالعلوم البيولوجية وإيجاد أفضل الحلول العلمية عبر تطوير العلوم والارتقاء بجوانبها التطبيقية بما يخدم التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وتنفيذ استراتيجية التنوع الحيوي للمحافظة على الانواع المستوطنة والمهددة بالانقراض والانواع التي تقع ضمن القائمة الحمراء، واقتراح المعالجات لمثل هكذا حالات للتخلص من اثارها مستقبلا. وهناك روى مستقبلية على المستوى التطبيقي لتطوير جانب استزراع اللافقريات المائية بصورة عامة والروبيان بصورة خاصة.

 رسالة القسم

      يحمل قسم الاحياء البحرية رسالة ترصين الابحاث العلمية في مختلف مجالات الاحياء المائية وتعظيم موارد الدولة وخلق جيل جديد من الباحثين على مستوى عال من الخلفية العلمية من خلال زج الكادر الفني في مشاريع القسم ومساعدتهم على اتمام دراستهم العليا في الاقسام العلمية المناظرة في الجامعة وتطوير امكانياتهم العلمية والفنية.

اهداف القسم

     يهدف قسم الاحياء البحرية الى إجراء البحوث والدراسات البيولوجية النظرية والتطبيقية، والمشاركة في خدمة المجتمع وتنميته من خلال التفاعل المباشر والمستمر مع مؤسساته الاقتصادية والثقافية وتقديم المشورة العلمية والفنية لهذه المؤسسات، بما يؤدى إلى استفادة المجتمع من الطاقات والإمكانيات المتوفرة في القسم. وتنمية الموارد البشرية وزيادة كفاءتها من خلال توفير برامج التعليم والتدريب المستمر ونشر الثقافة العلمية بين أبناء المجتمع. ومن الاهتمامات الرئيسية لقسم الاحياء البحرية:

  • إجراء البحوث والدراسات البيولوجية النظرية والتطبيقية.
  • المشاركة في خدمة المجتمع وتنميته من خلال التفاعل المباشر والمستمر مع مؤسساته الاقتصادية والثقافية وتقديم المشورة العلمية والفنية لهذه المؤسسات، بما يؤدى إلى استفادة المجتمع من الطاقات والإمكانيات المتوفرة في القسم.
  • تنمية الموارد البشرية وزيادة كفاءتها من خلال توفير برامج التعليم والتدريب المستمر ونشر الثقافة العلمية بين أبناء المجتمع.
  • دراسة الاحياء النباتية والحيوانية في الجزء الجنوبي من العراق وشمال غرب الخليج العربي.
  • دراسة الانتاجية الاولية وتصنيف وتوزيع الاحياء النباتية والحيوانية والانتاجية الثانوية فضلا عن دراسات التنوع الحيوي لغالبية مجاميع اللافقريات بكل انواعها متمثلة بالأحياء القاعية والقشريات وخاصة الانواع التجارية كالروبيان في السواحل العراقية ومصب شط العرب والمياه الداخلية والاهوار.
  • دراسة تأثير التغيرات في العوامل البيئية على توزيع وانتاجية الاحياء ومراقبة مدى تأثير التغيرات المناخية الحاصلة في العالم على انتاجية كل مجموعة من هذه المجاميع.
  • اجراء تجارب الاستزراع على بعض انواع الدولابيات ومتفرعة اللوامس والارتيميا ومجذافية الاقدام التي تعتبر من الانواع المهمة في السلسلة الغذائية كأساس لاستزراع الغذاء الحي لغرض اقامة مزارع الروبيان التجاري.
  • دراسة مناطق المد والجزر في السواحل العراقية ومصب شط العرب لمعرفة الانواع المتواجدة من اللافقريات والنباتات المائية والاعشاب البحرية.