باحثون من جامعة البصرة ينشرون بحثا ً في مجلة عالمية فيتنامية

 

 

نشر الباحثون في مركز علوم البحار بجامعة البصرة الدكتور أحمد يوسف حمود والدكتور زهير علي عبد النبي والدكتور مهند كاظم ظاهر بحثا ًعلميا ً بعنوان ( تحضير الفرايت المغزلي المغناطيسي النانوي CrFe2O4 واستخدامه لإزالة أيونات الرصاص والكادميوم من المحاليل المائية ) في مجلة التطورات في العلوم الطبيعية (Advances in Natural Sciences ) الصادرة عن أكاديمية فيتنام للعلوم والتكنلوجيا .

وتعنى المجلة الحاصلة على تصنيف مستوعب ( سكوباس ) بمعامل تأثير ( Impact Factor 1.7 ) بنشر البحوث والدراسات المتعلقة بتكنلوجيا علم النانو .

وهدفت الدراسة الى إجراء تطبيق عملي باستخدام السطح المحضر لإزالة ايونات الرصاص والكادميوم من عينات مياه بحرية من موقعين مختلفين، الاول عند كاسر الامواج الشرقية في ميناء الفاو الكبير، والثاني عند الرصيف الثالث عشر لميناء خور الزبير النفطي .

وتناول البحث تحضير جسيمات الفرايتات النانوية (NPs) ذات الصيغة( CrFe2O4) بطريقة ( صول – جل ) للاحتراق التلقائي باستخدام عصير الليمون كعامل خافض للشد السطحي ووقود للتفاعل، حيث تقع هذه الطريقة ضمن الكيمياء الخضراء الصديقة للبيئة الأقل كلفة ً قياسا ً بالطرق الاخرى .

وشخص البحث المواد النانوية باستخدام تقنيات فيزيائية وكيميائية مختلفة مثل (BET) ،(FE-SEM) ، (EDX) ، (FTIR) ، (TEM)، (XRD) مع تشخيصه لظاهرة الامتزاز من المحاليل المائية، حيث درس امتزاز ايونات الرصاص والكادميوم على سطح المادة النانوية المحضرة لغرض الحصول على سطح يمتلك قابلية عالية على امتزاز ايونات الرصاص والكادميوم بهدف معالجة المياه الملوثة بأيونات هذه العناصر .

وخلصت نتائج البحث الى امكانية استخدام السطح المحضر على مدى واسع لإزالة التلوث بهذه العناصر بنسبة وكفاءة عالية .

قسم الاعلام والاتصال الحكومي

https://doi.org/10.1088/2043-6262/ad7c1c

قد تكون صورة ‏نص‏