مقالة علمية في جامعة البصرة تبحث في "تحويل الطب باستخدام تكنولوجيا النانو الحيوي: النواقل النانوية وتطبيقاتها في المجالات الطبية الحيوية"

 

 

بحثت المقالةالعلمية في جامعة البصرة أعدها التدريسي م.د. عمار ياسر في مركز علوم البحار في بجامعة البصرة مع عدد من الباحثين "تحويل الطب باستخدام تكنولوجيا النانو الحيوي: النواقل النانوية وتطبيقاتها في المجالات الطبية الحيوية"

وتضمنت المقالة التي نُشرت في مجلة pharmaceutics التابعة لدار نشر سويسرية والمصنفة ضمن مستوعبات سكوبس ضمن Q1 ومعامل تأثير 4.9،

عند التقاء تكنولوجيا النانو وعلوم البايولوجي فانه يمثل مجالًا مزدهرًا يتوقع أن يحدث ثورة في الطب من خلال استخدام النواقل النانوية المتقدمة. اذ تتميز النواقل النانوية بخصائص فيزيولوجية حيوية فريدة من نوعها، وتلعب دورًا هامًا في مجالات علاجية متنوعة، على سبيل المثال كتوصيل الدواء في الاصابات الميكروبية، وعلاج السرطان وهندسة الأنسجة والعلاج المناعي إضافة الى العلاج الجيني.

على الرغم من الإمكانات التحويلية لنواقل النانو، فإن هناك العديد من التحديات التي تعيق فعاليتها مثل السعة المحدودة للأدوية والاستهداف غير الأمثل وقلة الذوبانية. لذا ستعرض هذه المقالة أحدث التطورات في تقنيات النواقل النانوية، مع التركيز على خصائصها والقيود المرتبطة بها والحلول الابتكارية التي تم تطويرها لمواجهة هذه التحديات. كما أيضا تسلط الضوء على أنظمة واعدة للنواقل النانوية مثل المركبات النانوية، المذيلات، الهلاميات المائية الإبر الدقيقة والخلايا الاصطناعية، وتحسين الذوبانية.

الهدف: تركز المقالة على الدور الحيوي للأبحاث متعددة التخصصات في تطوير النانوتكنولوجي الحيوي. اذ يوفر هذا المجال فرصًا لا مثيل لها لتوصيل العلاجي الدقيق والفعال، مما يظهر إمكانيته في إعادة تشكيل الرعاية الصحية من خلال العلاجات المخصصة والموجهة وتحسين أداء الأدوية.

https://www.mdpi.com/1999-4923/16/9/1114

قسم الإعلام والاتصال الحكومي

قد تكون صورة ‏‏‏٦‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏