جامعة البصرة تنظم ندوة حول الوضع العام للمياه البحرية العراقية

برعاية رئيس جامعة البصرة الأستاذ الدكتور سعد شاهين حمادي المحترم،، وبأشراف السيد مدير عام مركز علوم البحار الأستاذ الدكتور شاكر غالب عجيل المحترم، اقام قسم الرسوبيات البحرية في مركز علوم البحار ندوته المخصصة حول الوضع العام للمياه البحرية العراقية
تم خلال الندوة مناقشة الوضع العام للمياه البحرية العراقية، من خلال توضيح الوضع الطبيعي لخط الأساس (الساحل العراقي) وخور عبد الله والتغيرات التي طرأت ومازالت مستمرة، وكان محور النقاش الرئيسي حول الأثر القانوني والاتفاقات الدولية المهمة في تحديد الحدود الدولية البحرية. 
تضمن منهاج الندوة بعد الافتتاحية وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداءنا،  كلمة  مدير عام مركز علوم البحار، والتي سلط الضوء فيها على أهمية منطقتنا البحرية من الناحية الاقتصادية للعراق من حيث حركة الملاحة البحرية والموانئ وتصدير النفط، والحث على إيجاد الحلول الملائمة لمشاكل الحدود البحرية التي مازالت تسبب عرقلة للنشاط البحري العراقي. بدأت بعد ذلك محاضرة للأستاذ المساعد الدكتور وسام رزاق مطشر، التي تناولت الجانب التعريفي لخط الأساس (الساحل) للعراق واهميته وتقسيماته البحرية، والتأثيرات الطبيعية والبشرية التي اثرت ومازالت على استقراريته، خَلصتْ هذه المحاضرة بمجموعة من الأسئلة القانونية والفنية التي وجهت الى المحاضر الأستاذ الدكتور محمد ثامر السعدون الخبير بالقانون الدولي واحد الأعضاء المهمين في ترسيم الحدود البحرية العراقية الكويتية. وقد اوضح السعدون  الجانب القانوني للوضع البحري للعراق والحلول الممكنة التي ممكن ان يلجأ اليها العراق في ترسيمه للحدود او معالجة الإشكاليات الحاصلة، وبعدها فُتِح مجال النقاش وطرح الأسئلة للحضور في الندوة واثراءها،
حضر الندوة كادر مركز علوم البحار وشخصيات بارزة من مؤسسات الدولة لا سيما البحرية منها، كالكابتن البحري سمير عبد علي ممثل الشركة العامة لموانئ العراق الذي سلط الضوء على الجانب الفني بما يخص الحدود البحرية العراقية. وأيضا ممثل الاكاديمية البحرية اللواء الدكتور حيدر عمران نائب رئيس الاكاديمية البحرية والعميد البحري زين العابدين حسن عبداللطيف امر لواء خفر السواحل البحرية. فضلا عن ممثل نائب محافظ البصرة الدكتور علاء البدران.  
تأتي أهمية اهداف الندوة في تسليط الضوء على اهم المشاكل الحدودية للمياه الإقليمية، ورفع مستوى الوعي في الأوساط الاكاديمية والمجتمعية حول الوضع البحري العراقي، وفهم افضل للاعتبارات القانونية والدولية المتعلقة في ترسيم حدودنا البحرية، وكان من اهم التوصيات في الندوة التي ممكن ان تبلور وترفع الى المعنيين هو إمكانية تأسيس لجنة او جهة استشارية من الاكادميين وفنيين وقانونيي المعنيين في علوم البحار في محافظة البصرة تهتم في مجال بحث الحلول المناسبة لمشاكل المياه البحرية العراقية وحدودها مع البلدان المجاورة.