باحث من مركز علوم البحار بجامعة البصرة يشارك في اعداد تقرير للتلفزيون الحكومي الالماني ZDF حول تغير المناخ والجفاف


ساهم الاستاذ الدكتور حسن خليل حسن في اعداد تقرير علمي متلفز مع الوفد الاعلامي للتلفزيون الحكومي الالماني الثاني ZDF حول الاثار التي تسببت بها تغيرات المناخ في جنوبي العراق، حيث شارك الباحث مع الوفد الالماني بسفرتين علميتين الى منطقة السيبة (مجرى شط العرب والمزارع المتأثرة بالملوحة) وقضاء الفاو وموقع راس البيشة الذي من الممكن ان يتأثر بارتفاع منسوب سطح البحر وفق بعض السيناريوهات التي وضعت لمئة عام.

يأتي ذلك في خضم الاهتمام العالمي بدراسة الوضع البيئي في العراق الذي يصنف كأحد البلدان الخمسة الأكثر تضررا من تغير المناخ والتصحر. ويؤثر هدر المياه والجفاف على الأرض. أصبحت مياه الشرب شحيحة بشكل متزايد وتنتشر الأراضي القاحلة.

وقد صوّر الوفد الاعلامي مشاهد لبقايا النباتات الذابلة والاراضي المتصحرة في نفس مواقع البساتين المزهرة باصناف المحاصيل والمزروعات قبل 4 قرون تقريباً

وقد عُرض هذا التقرير في لدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ عام 2022،  (COP27 )المنعقد خلال الفترة من 7 - 18 نوفمبر 2022  ، التي اهتمت بمناقشة تدابير مكافحة تغير المناخ في دول العالم والتعويض المحتمل عن الأضرار المناخية التي حدثت بالفعل.