فريق علمي في مركز علوم البحار / جامعة البصرة بنشر يقوم بحث علمي في مجلة Solid State Technology Journal ضمن مستوعبات سكوبس .

فريق بحثي في مركز علوم البحار مكون من د. علي باسال محمود وسجاد كاظم جاسب ، والاستاذ الدكتور هاشم عبد الخالق كشكول احد أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية للعلوم الصرفة نشر بحثاً علمياً بعنوان: -
"طريقة العناصر المحدودة لحل نموذج بويزنك لوصف عملية الدوران في مصب خور الزبير شمال غرب الخليج العربي"
في المجلة العلمية تكنولوجيا الحالة الصلبة المصنفة ضمن مستوعبات سكوبس .. وتصدرها شركة النشر الأمريكية :. PennWell
اشتملت الدراسة على فكرة الدوران في مصب المد والجزر النصف يومي المختلط جيدًا ، أي مصب خور الزبير، وقد تمت دراستها للمرة الأولى بناءً على حل معادلة بويزنك للتشتت في بعدين. طريقة العناصر المحدودة (FEM) ، أي طريقة Galerkin ، هي أفضل طريقة مستخدمة لحل الظواهر الأوقيانوغرافية مثل المزج والدوران كما هو مستخدم في هذه الدراسة. بيانات الرصد المستخدمة هي: تيار المد والجزر والملوحة لدورة مد واحدة (أي 13 ساعة) على مدى الفترة من 1/5/2020 إلى 30/6/2020 مع تصريف المياه العذبة البالغة حوالي (84-94) م3 / ثانية. أظهرت طريقة Galerkin نتائج أكثر ملاءمة لوصف الدوران مقارنة بالبيانات الفعلية. تدفق المد والجزر تصريف المياه العذبة في المنبع ؛ قوى الاحتكاك الحدودي (من الأسفل إلى الأعلى) وتأثير الرياح (من السطح إلى الأسفل) اظهرت المشهد الرأسي لنتائج الملوحة التي تم الحصول عليها. وبخلاف ذلك ، تدفق المد والجزر, تصريف المياه العذبة في المنبع ؛ . تدفق الأمطار وتدفق الحرارة  شكلا المشهد الأفقي للنتائج المتحصل عليها للملوحة. أخيرًا ، قدمت طريقة Galerkin اختلافات في الكسور العشرية بالمقارنة بين البيانات الفعلية والمنمذجة.