القى الدكتور شاكر غالب عجيل رئيس قسم الاحياء البحرية في مركز علوم البحار ورئيس فريق الغوص العلمي التابع للمركز دراسة حول مخاطر الغوص .
بين من خلالها ان مخاطر الغوص لاتقل خطورة عن حوادث السيارات وفقا لدراسة اجريت في اليابان عام 2000، كل ساعة من الغوص تعد أكثر خطورة 36 - 62 مرة من قيادة السيارة.
ايضا ان المخاطر عديدة منها مخاطر الغوص الخارجية ومخاطر الغوص الجسدية التي تعتمد على عدم الالتزام بتعليمات الغوص
وتحدث قائلا ان المخاطر الجسدية التي لخصها بمرض انخفاض الضغط وتسمم الاكسجين والنتروجين اضافة الى تمزق الرئتين .
اولى المخاطر التي يتعرض لها الغواص هو الإصابات الناجمة عن تغيرات ضغط الجو، حيث يكون الضغط الواقع على الغواص تحت عمق 10م ضعف ضغط الهواء على سطح البحر، حيث يزداد الضغط حوالي واحد بار لكل (10) أمتار من العمق،
اضاف ايضا أن فقدان الوعي تحت الماء هو العامل المشترك في كثير من حوادث الغوص العميق والتي تؤدي في مجملها إلى الاجهاد والوفاة غرقاً. وهناك أسباب وعوامل فيزيائية وفسيولوجية كثيرة تؤدي إلى فقدان الوعي سِكر أو خَدر الأعماق و ارتفاع مستوى ثاني أكسيد الكربون في الدم التسمم بالاوكسجين اضافة الى انخفاض الضغط