تأهيل سطح مركز علوم البحار و يكون اليوم في حلتة الجديدة
   |   
تأهيل ساحة وقوف السيارات
   |   
دراسة في جامعة البصرة عن آثار التغير في النظام الإيكولوجي والتغير المناخي على تكاثر قنديل البحر في قناة شط البصرة
   |   
محاضرة في جامعة البصرة عن امكانية المعالجة البيولوجية للتلوث النفطي
   |   
دراسة علمية في جامعة البصرة عن هيدروغرافية مصب شط العرب في سياق التغيرات المناخية العالمية
   |   

الامراض الغذائية في الاسماك

 

المقدمة

      ترتبط بعض الأعراض المرضية بالأغذية والحالة الغذائية، ففي حالة ندرة التغذية الطبيعية في أحد المواسم لصعوبة الظروف الجوية وتمر الأسماك بحالة صيام اضطراري مصحوبا بأعراض نقص تغذيه أو ازدهار الطحالب السامة في أحد المواسم في بعض الاماكن فتؤدى إلى حالات مرضية للأسماك المغذاة على مثل هذه الطحالب أو أن تنتشر الملوثات المختلفة في الماء وبالتالي تتركز في الغذاء الطبيعي للأسماك مما يؤدي الى تسمم ومرض الأسماك، أما في ظروف الاستزراع فالمشاكل أعظم من ذلك لصعوبة تكوين علائق متزنة تلبي كافة احتياجات الاسماك، إذ أن هذه الاحتياجات غير ثابتة وتعتمد على نوع السمك وعمره وحالته الفسيولوجية وظروف البيئة من درجة الحرارة والقلوية والحموضة وألاوكسجين الذائب والملوحة والطقس وغيرها مما يجعل العلائق الصناعية دائما غير متزنة فتظهرأعراض نقص أحد أو بعض المغذيات الضرورية، أو سوء تخزين العلائق سوء اختيار جودة مكوناتها مما يعرضها للإصابات بالعفن والفطر وربما البكتيريا مسببة اضرار التغذية بالأسماك. فأشهر الفيروسات المرضية للأسماك تنتقل خلال الغذاء، وكثير من الحشرات (غذاء مناسب للأسماك ) تعتبر عائلا وسيطا للطفيليات التي تصيب الأسماك التي تتغذى على الحشرات ومن بين هذه الطفيليات مثل الديدان الكبدية، وسرطان الكبد الذى يظهر خراجات صلبة خارجية خلف الزعانف الصدرية هو كذلك مرض غذائي تسببه الافلاتوكسينات. وزيادة الجزء النباتي في بروتين عليقة الأسماك يؤدى إلى أمراض العيون في الأسماك (السالمون ) من بينها عتامة العين Cataract ، وإن كان مسحوق السمك الأبيض كمصدر بروتين أساسي في علائق الأسماك يؤدى أيضا إلى عتامة عدسة العين لعدم الاتزان المعدني ولنقص بعض المعادن في العليقة.

التهاب المعدة والأمعاء في الاسماك

هو مرض شائع الحدوث في الاسماك نتيجة تغذيتها بوتيرة واحدة على غذاء جاف أو طعام سهل الهضم مثل الديدان. ان نقص الفيتامينات أو نقص أحد العناصر الاساسية مثل الكاربوهيدرات أو الدهون أو البروتينات يؤدي الى التهاب المعدة والأمعاء بحيث اذا ضغطنا على البطن بصورة خفيفة فأن سائلا اصفر محمر يخرج من المخرج نتيجة احمرار واحتقان والتهاب الأمعاء مع سهولة رؤية أدق الأوعية الدموية، فالالتهاب تسببه أخطاء التغذية. وقد يحدث هذا المرض نتيجة زيادة الدهون أو اعطاء غذاء فاسد أو يحتوي على كلوريد الكالسيوم بنسبة تزيد عن 3 %. مسحوق السمك لوزاد محتواه من الأملاح (عن 3٪) سبب التهاب أمعاء وقد يحتوى مسحوق السمك على شوائب كالرمل وغيره، وتجفيفه شمسيا ينمى عليه السالمونيلا. الأعشاب البحرية تغسل لخفض محتواها من الرماد وزيادة طاقتها، ولا تزيد الأعشاب البحرية المغسولة الجافة في علائق الأسماك عن 5٪ ولا تأثرت معدلات النمو والكفاءة الغذائية.

عندما تتغذى الاسماك على ديدان مأخوذه من طين ماءه ملوث بمخلفات صناعية فإنها ستتضرر وقد تموت حيث تظهر عليها انتفاخ القناة المعدية والمعوية وحتى الكبد لذلك يجب غسل الديدان أو الغذاء بصورة جيدة قبل عملية التغذية.

وعندما تتغذى الاسماك على غذاء لا يكفي لسد متطلباتها الغذائية فسوف تنتفخ البطن ويحدث اسهال حيث ان عامل الغذاء عامل حساس ومهم بل عامل خطير في حياة الاسماك اما العلاج فيكون بقطع العلف لمدة 10 يوم ويقدم لها غذاء حي وبكميات قليلة مع الحذر....

اخي المربي اود ان اضع امامكم بعض الامور الواجب اتباعها لتفادي هذا المرض وهي:-

  • عدم اعطاء الغذاء الجاف بكميات كبيرة جدا وعلى ان يكون هذا الغذاء جيد جدا.

  • مراعاة ان يكون الغذاء غني بالفيتامينات وليس الدهون أو الملح حيث ان نسبة الملح يجب ان لا تزيد عن 2 %.

  • يجب الالتزام بكمية الغذاء المخصصة يوميا على ان لا تزيد عن 2.5 % من وزن الاسماك.

  • تقليل التغذية او ايقافها عندما يكون الجو حارا او باردا جدا اقل من 6 °م.

  • يفضل عدم اعطاء الغذاء اليومي مرة واحدة بل مرتين او اكثر.

  • يجب فحص امعاء وكبد الاسماك بشكل دوري للتأكد من خلوها من الاصابة وعكسها تتخذ اجراءات ايقاف التغذية عدة ايام.

  • لا يعطى للأسماك غذاء مدة يوم واحد كل اسبوع.

  • ضرورة ابدال الغذاء المركز الجاف بغذاء طازج من وقت لاخر.

        بقلم                 

الاستاذ المساعد       

     قصي حامد الحمداني              

       

 

   

mrkzbharfffffff