تأهيل سطح مركز علوم البحار و يكون اليوم في حلتة الجديدة
   |   
تأهيل ساحة وقوف السيارات
   |   
دراسة في جامعة البصرة عن آثار التغير في النظام الإيكولوجي والتغير المناخي على تكاثر قنديل البحر في قناة شط البصرة
   |   
محاضرة في جامعة البصرة عن امكانية المعالجة البيولوجية للتلوث النفطي
   |   
دراسة علمية في جامعة البصرة عن هيدروغرافية مصب شط العرب في سياق التغيرات المناخية العالمية
   |   

تنقية المياه Water purification

ا.م. غازي مالح المالكي  قسم الاحياء البحرية

يعكس مدى الدقة والحرص فى عملية تنقية المياه دليلا ومؤشرا على صحة وآمان الانسان. وتمر عملية تنقية المياه بخطوات عدة أهمها الترسيب أو التجميع flocculation والترشيح filtration والتطهير disinfection يذكر أن المياه تحتوي على شوائب قد تكون عالقة أو ذائبة وغرويات صلبة وبكتريا ومواد سامة ومواد ملونة ومعادن أو مواد عضوية وقد يكون للمياه رائحة. وخطوات التنقية النموذجية بالتريب هي كما يلي:

التهوية Aeriation: حيث يتم فيها تحرير والتخلص من الغازات المذابة بالماء حتى تعلق suspend الجزيئات بعمود الماء water column.

التجميع flocculation: تجدر الإشارة أن الكائنات الدقيقة جزيئات والطمي clay والمواد العضوية وكذلك المعادن الموجودة بالماء تكون صغيرة الحجم بحيث لا ترسب بفعل الجاذبية بسهولة لذلك يتم تجميعها عن طريق إضافة مواد للماء لها خاصية التجميع Coagulating compounds والتي تقترب وتلتصق بالجزيئات والمواد العالقة مكونة مواد ذات حجم أكبر وأثقل تترسب بسهولة وسريعًا.

الترسيب Sedimentation: حيث يتم ترك خزانات المياه هادئة لتعطي فرصة للجزيئات المتجمعة الثقيلة لترسب في القاع بفعل الجاذبية.

 الترشيح أو الفلترة :Filtration حيث يمر الماء على عدة مرشحات والتي تقوم باصطياد trap وإزالة الجزيئات التي تظل عالقة وموجودة بالماء بعد عملية الترسيب وتعتبر طبقة الرمل والفحم charcoal هي الأمثل لإتمام هذه الخطوة.

 التطهير Disinfection: بعد إتمام الخطوات الأربع السابقة يصبح الماء خالي من الجزيئات والكائنات الدقيقة بالرغم من ذلك يتم إضافة مواد مثل الكلور للتأكد من التخلص من أية مسببات مرضية قد تكون موجودة بالماء (تتم هذه الخطوة أيضًا في حمامات السباحة) أيضًا يمكن الاستعانة بالأوزون أو الأشعة فوق البنفسجية لإتمام هذه الخطوة حيث أن استخدامها له مميزات عديدة.

بعد الانتهاء من الخطوة السابقة يصبح الماء الناتج آمن وجاهز للتعبئة والتوزيع أو إمداد المنازل أو للأغراض التجارية.

mrkzbharfffffff