تأهيل سطح مركز علوم البحار و يكون اليوم في حلتة الجديدة
   |   
تأهيل ساحة وقوف السيارات
   |   
دراسة في جامعة البصرة عن آثار التغير في النظام الإيكولوجي والتغير المناخي على تكاثر قنديل البحر في قناة شط البصرة
   |   
محاضرة في جامعة البصرة عن امكانية المعالجة البيولوجية للتلوث النفطي
   |   
دراسة علمية في جامعة البصرة عن هيدروغرافية مصب شط العرب في سياق التغيرات المناخية العالمية
   |   

الرسالة والرؤية والاهداف لقسم الرسوبيات

 

 

الرسالة

قسم الرسوبيات البحرية يهتم بدراسة العلوم البحرية في مجال الرسوبيات والهيدرولوجيا والمسح الجيوفيزيائي وتقنيات الاستشعار عن بعد للمياه البحرية والانهر والمسطحات المائية الداخلية.

الرؤية

1-تقديم الاستشارات والحلول العلمية للمشكلات التي تقع باختصاص القسم والتي تعاني منها دوائر ومؤسسات الدولة على المستوى المحلي والإقليمي وتشجيع الشراكة العلمية مع المؤسسات العلمية والخدمية ومنظمات المجتمع المدني.

2-تطوير المعرفة والكفاءات العلمية من خلال زيادة الارتباط بين الأقسام العلمية للمركز ذات الاختصاصات المتشابهة والعمل وفق الفريق الواحد بهدف تكامل جوانب البحث العلمي.

3-ادخال الأساليب الحديثة والتقنيات التكنولوجية المتطورة لمسايرة حركة التقدم العلمي عالميا في القياسات والمسوحات الحقلية والتحاليل المختبرية للسير بخطى تطويرية تهدف الى تحقيق نظام الجودة العالمي(ISO).

الاهداف

اجراء المسوحات البحرية والدراسات الجيولوجيا المتعلقة بالبيئة المائية والرسوبية للأنهر والمسطحات المائية الداخلية والخليج العربي.

  1. دراسة طبيعة ترسبات السهل الرسوبي من حيث الجوانب الترسبية والمعدنية وخواص الرسوبيات والقيعان البحرية وتكويناتها الكيميائية والفيزيائية وخواصها البيئية وعلاقتها بالمياه المعدنية والبحرية.

  2. تشجيع البحوث ذات الاتجاه الاقتصادي لاستثمار مصادر الثروة المائية والثروات المعدنية والهبدروكاربونية ورسوبيات القاع.

  3. التأكيد على البحوث التي تهدف الى إيجاد الحلول للمشاكل المحلية والإقليمية كمشاكل شحة المياه وتردي نوعيتها (وتشمل المياه السطحية والجوفية) او انحراف خط الساحل وعمليات التعرية والترسيب في الأنهار او عند السواحل البحرية العراقية.

المهمة

يسعى قسم الرسوبيات البحرية الى تطبيق أساليب البحث العلمي الحديث والارتقاء بالأداء العلمي للباحثين والتركيز على جودة ورصانة النشر العلمي وفق المعايير التي حددتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتطوير الكادر المساعد وكذلك تحديث الأجهزة والمعدات الموجودة في القسم، ويمكن توضيح خطة القسم المستقبلية بالنقاط الآتية:

  1. الاتصال مع الأقسام العلمية المشابهة في الدول الإقليمية المجاورة او في الجامعات الأجنبية لإقامة علاقات علمية وإنجاز بحوث او دراسات او الدخول في مشاريع علمية مشتركة تخدم هذه الدول.

  2. تطوير قدرات كادر القسم بأرسالهم الى الجامعات في داخل البلد او في خارجه لإكمال الدراسات العليا، او لغرض المشاركة في الدورات المتخصصة على الأجهزة الحديثة او على البرمجيات المختلفة.

  3. تحديث أجهزة ومعدات وأجهزة القسم لغرض الارتقاء بمسيرة القسم العلمية لإنجاز أعماله.

  4. محاولة استقطاب الكفاءات العلمية المتخصصة في مجال تخصصات الجيولوجيا البحرية لدعم دراسات ومشاريع القسم.

mrkzbharfffffff