تأهيل سطح مركز علوم البحار و يكون اليوم في حلتة الجديدة
   |   
تأهيل ساحة وقوف السيارات
   |   
دراسة في جامعة البصرة عن آثار التغير في النظام الإيكولوجي والتغير المناخي على تكاثر قنديل البحر في قناة شط البصرة
   |   
محاضرة في جامعة البصرة عن امكانية المعالجة البيولوجية للتلوث النفطي
   |   
دراسة علمية في جامعة البصرة عن هيدروغرافية مصب شط العرب في سياق التغيرات المناخية العالمية
   |   

منح تدريسي في مركز علوم البحار شهادة افضل طالب دكتوراه

 

تم منح التدريسي في مركز علوم البحار بجامعة البصرة أمجد نعمة جاسم شهادة افضل طالب دكتوراه لهذا العام في قسم علوم الصحة البيئية بكلية الصحة العامة في جامعه كارولينا الجنوبية .

وذكر جاسم ان هذا التكريم جاء عن بحثه الموسوم " استخدام الجسيمات النانوية المغلف بالبوليمر لازالة المواد النفطية السامة من مختلف البيئات وتحسين المعالجة الميكروبية"

موضحاً ان التسرب النفطي يعتبر من اكثر المشاكل البيئية التي تؤدي الى كوارث و تدمير أنظمة بيئية كاملة وتلحق ضرر الكبير بالاقتصاد وتتسبب بموت كثير من الكائنات البحرية والطيور والثديات. لذلك يجب معالجتها بأسرع وقت ممكن.
وعلى الرغم من ان الطرق التقليدية في إزالة النفط لها بعض المزايا الا ان لديها العديد من المحددات والعيوب مما دعا الباحث لتطوير طرق جديدة لإزالة التلوث النفطي من البيئات المختلفة.
ضمنت الدراسة نوع جديد من الجزيئات النانوية المغلفة بنوع معين من البوليمر لإزالة النفط من الماء الملوث وبنسبة ١٠٠٪ وخلال ٤٠ دقيقة فقط. كما تم استخدام هذه الجزيئات النانوية مع البكتريا المحللة للنفط لزيادة نسبة وكمية النفط المزال من البيئات الملوثة. وتعتبر هذه طريقة جديدة، واقتصادية وصديقة للبيئة ولأول مرة تستخدم في العالم لإزالة النفط من البيئة المائية ويمكن تطبيقها على البيئات الأخرى كالتربة مثلا.
وتكمن أهمية البحث بإمكانية تصنيع هذه الجزئيات النانوية بسهولة ويمكن تطبيقها في البيئات العراقية المختلفة.

وقد ثمن مدير عام مركز علوم البحار الدكتور نوري عبدالنبي ناصر هذا الجهد متمنياً للباحث مزيد من التقدم والعطاء والاجتهاد خدمة
للجامعة و المحافظة و العراق

 

 

 

 

mrkzbharfffffff